آخر المواضيع .. } فلاشات جميلة نتعرف من خلالها ع...  آخر رد: ابوعلى    <::>    ايهما أفضل التعبير بالقلم أم ا...  آخر رد: محاسبة    <::>    توزيع وتحضير وأوراق عمل تربية ...  آخر رد: نبض    <::>    أنواع الفحوصات السمعية المستخد...  آخر رد: وقفة أمل    <::>    هدايا لا تشترى  آخر رد: وقفة أمل    <::>    الى اين .... يا نفسي  آخر رد: وقفة أمل    <::>    مطابخ زجاجيه  آخر رد: أمجاد    <::>    رمزيات بلاك بيري للعيد 2013 رم...  آخر رد: سما الكويت    <::>    رسول الله -مقطع مؤثر  آخر رد: سما الكويت    <::>    مسجات دينيه  آخر رد: سما الكويت    <::>   
أنور م م جاسم ورشة الطبخ دورة في التدخل المبكر.

الانتقال لاستايل الجوال

قديم 16-03-2011, 07:32 PM   رقم المشاركة : 1
الملف الشخصي
نائب المدير ـاخصائية تربية خاصة ( إعاقة عقلية )
 
الصورة الرمزية ليلى






الجنس
الجنس
الاوسمه
MY MMS
حالة الأتصال
ليلى غير متواجد حالياً

0033 معالجة صعوبة القراءة ( الديسلكسيا) بواسطة عدسات كروماجين


معالجة صعوبة القراءة ( الديسلكسيا) بواسطة عدسات كروماجين




فلاتر كروماجن ( حل علمي جديد لمعالجة صعوبات القراءة )




صعوبات التعلم


طفل صعوبات التعلم هو الطفل الذي يعاني من قصور في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تدخل في فهم أو استخدام اللغة المنطوقة ، أو المكتوبة ، ويظهر هذا القصور في نقص القدرة على الاستماع أو الكلام أو القراءة أو الكتابة أو التهجئة أو في أداء العمليات الحسابية ، وقد يرجع هذا القصور إلى إعاقة في الإدراك أو إلى إصابة في المخ أو إلى خلل وظيفي مخي بسيط ، ولا تكون صعوبات التعلم ناتجة عن إعاقة بصرية أو سمعية أو حركية أو تخلف عقلي أو اضطراب انفعالي أو حرمان بيئي وثقافي واقتصادي .

وبمعنى آخر يمكن القول بأن صعوبة التعلم تعني وجود مشكلة في التحصيل الأكاديمي في مواد القراءة، الكتابة ، أو الحساب ، وربما يسبق ذلك مؤشرات ، مثل صعوبات في تعلم اللغة الشفهية المحكية ، فيظهر الطفل تأخراً في اكتساب اللغة ، وغالباً يكون ذلك مصاحباً بمشاكل نطقية وينتج ذلك عن صعوبات في التعامل مع رموز اللغة ، حيث إن اللغة هي مجموعة من الرموز ( أصوات كلامية وحروف هجائية ) متفق عليها ويستخدمها المتحدث لنقل رسالة إلى المستقبل ، فيحلل هذا المستقبل هذه الرموز ، ويفهم المراد مما سمعه أو قرأه . فإذا حدث خلل أو صعوبة في فهم الرسالة بدون وجود سبب لذلك ناتج عن إعاقة أو مشاكل سمعية أو انخفاض في القدرات الذهنية؛ فان ذلك يتم إرجاعه إلى كونه صعوبة في تعلم هذه الرموز، وما نطلق عليه صعوبات التعلم.

وهناك نوعان من صعوبات التعلم منها النمائية وهي تلك المهارات التي يحتاجها الطفل بهدف تسهيل التحصيل في الموضوعات الأكاديمية ، والصعوبات النمائية ترتبط بخلل وظيفي بالجهاز العصبي المركزي .
ويتمثل النوع الآخر بصعوبات التعلم الأكاديمية والتي تتعلق بتحصيل المادة الدراسية وتشمل على صعوبات خاصة بالقراءة والكتابة والتهجئة والتعبير الكتابي والحساب .

وهناك مظاهر دالة على صعوبات التعلم والتي تتمثل في صعوبة في تعلم القراءة أو الكتابة أو الإملاء أو الحساب بصفة خاصة. والخلط بين الحروف المتشابهة مثل : ( ق، ف / ل ، ك / س،ش/ د،ت، ذ ، ر،ز ) وعدم القدرة على إدراك التسلسل مثل الأرقام ، وضعف الاستيعاب القرائي ، وعكس الحروف والأرقام عند القراءة أو الكتابة .، وصعوبة التعبير اللفظي ، وصعوبة الإدراك السمعي أو الحركي ، كما ويحتاج إلى وقت طويل لتنظيم الأفكار والميل إلى العبث والتدمير أو الحركة الزائدة أو الانطوائية .

ويقول ضياء العماوي اخصائي صعوبات التعلم في مؤسسة اشي الطبية : بعض الطلبة قد يعانون من قصور في جميع مواضيع الدراسة ، والبعض الآخر قد يعاني من قصور في موضوع واحد أو في موضوعين.
هذا ويمكن الإشارة إلى أبرز واهم جوانب القصور في المواضيع الدراسية والمتمثلة في :


* الصعوبات الخاصة بالقراءة :*( Dyslexia)


الديسلكسيا : هي صعوبة في القراءة ذات منشأ عصبي غير مرتبطة بعوامل ثقافية أو بيئية أو بعدم الرغبة في الدراسة وليست نتيجة أي نوع من الإعاقات ، ويكون معدل الذكاء لدى الشخص عادي أو فوق العادي.
تؤثرالديسلكسياعلى الفرد بطرق مختلفة, البعض يرى الكتابة تتساقط عن الصفحة، و البعض يعاني من مشاكل مع الأرقام أو القراءة السريعة، و البعض يقفز عن بعض الكلمات أثناء القراءة أو يتجاوز بعض الأسطر أو يقرأ بعض الحروف بطريقة معكوسة.
تقدر الدراسات العالمية أن نسبة انتشارالديسلكسيا تتراوح بين 815 % و هي أقل عند الإناث بنسبة
% 4-1 تقريباً. و للأسف لا يوجد إحصائيات محلية دقيقة تشير إلى نسبة انتشارالديسلكسيا في الأردن .

ويضيف ضياء العماوي أن المشكلة تكمن في أن الطالب لا يدرك في معظم الأحيان أنه لا يرى الكلام المكتوب كما يراه الشخص الطبيعي فيعتقد أنه غبي مما يسبب شعوره بالدونية و النقص مع أن المشكلة هي في الإدراك البصري لديه ، و ليست متعلقة بمعدل ذكائه فمعدل ذكائه طبيعي أو فوق الطبيعي، و يكفي أن نعلم أن بعض العلماء و المشاهير كانوا مصابين بالديسلكسيا مثل ألبرت آينشتاين و ونستون تشرشل وليوناردو دافنشي ، لكن معدل الذكاء العالي جداً لهؤلاء مكنهم من المواصلة و الإبداع، فهل جميع أبنائنا بهذا الذكاء؟!

الديسلكسيا يعتقد الآن أنها نتيجة مباشرة لخلل في الخلايا الممغنطة الكبيرة و التي تشكل الوسيلة في نقل المعلومات ما بين العين و الدماغ. فقد أثبتت الدراسات أن هذه الخلايا أقل تنظيماً و أصغر حجماً عند المصابين بالديسلكسيا. فإذا انتقلت المعلومة بتردد خاطئ فإن رسالة مشوهة سوف تصل إلى الدماغ يصعب تحليلها.

حتى وقت قريب كان يتم التعامل مع الديسلكسيا تربوياً و نفسياً فقط وهذا يتطلب جهداً و وقتاًعظيمين بالإضافة إلى التكلفة المادية العالية بسبب المتابعة التربوية المتخصصة والمستمرة ومع ذلك لم تكن النتائج مرضية في معظم الحالات .



فلاتر كروماجن ( حل علمي جديد لمعالجة صعوبات القراءة )
ما هي فلاتر كروماجين؟
فلاتر كروماجين عبارة عن طيف من العدسات الملونة بتقنية خاصة يمكن استعمالها كعدسات لاصقة أونظارات، تقوم بتعديل الضوء الداخل إلى العين بشكل يسمح للخلايا الممغنطة بنقل المعلومات إلى الدماغ بسرعة مناسبة يسمح له بتحليلها بشكل صحيح.

هذا التعديل أيضا يحسن من التآزر الحركي البصري و كذلك من مفهوم الوقت و المكان حيث أن هذه العمليات كلها متعلقة بنفس السبب.
عدسات كروماجن سوف تقدم الحل:

1- للذين يعانون من صعوبة في القراءة و الكتابة.
2- للأذكياء غير القادرين عن التعبير عن كامل قدراتهم في المدرسة.
3- للذين يعانون من صعوبة في التركيز.
4- للذين يعانون من صعوبة في تتبع النص( يتجاوزون بعض الكلمات أو السطور.)
5- للذين يعانون من مشكلة في التآزر الحركي البصري.
6- للذين يوصفون عادة بأنهم كسولون غيرناضجين دراسياً و مسببين للمشاكل.
7- للذين يعانون من مشكلة في تحديد الاتجاهات وفي مفهومي الوقت و المكان.
8- للمصابين بعمى الألوان.
9- للذين شخصوا بأنهم مصابون بالديسليكسيا .
تتمثل الديسلكسيا في عدة أعراض تظهر أهمها من خلال إجابتك على الاختبار التالي..
إذا أجبت عن خمسة أو أكثر من الأسئلة بنعم فأنت غالباً ما تعاني من صعوبة القراءة و تحتاج لفلاتر كروماجن.
نعم لا
1 - هل تتجاوز بعض الكلمات أو الأسطر أثناء القراءة؟ نعم لا
2- هل تعيد قراءة نفس السطر مرة ثانية؟ نعم لا
3- هل تقرأ بعض الكلمات أو الأحرف بطريقة معكوسة ؟ نعم لا

4- هل تتشتت بسهولة أثناء القراءة؟ نعم لا

5- هل تكتب الإملاء بشكل أفضل من النسخ؟ نعم لا
6- هل تشعر بصعوبة اكبر كلما قرأت أكثر؟ نعم لا
7- هل تشعر بصداع عندما تقرأ؟ نعم لا
8- هل تدمع عيناك أو تحمر أثناء القراءة؟ نعم لا
9- هل تشعرك القراءة بالتعب؟ نعم لا
10- هل ترمش أو تحرك عينيك أثناء القراءة؟ نعم لا

11- هل تفضل القراءة بوجود ضوءخافت؟ نعم لا

12- هل تستخدم إصبعك أو أي أداة لتعقب الكلمات؟ نعم لا



هناك العديد من الدراسات العالمية حول نظام كروماجين و التي أشارت إلى التحسن المذهل للمصابين بالديسلكسيا عند استخدام الفلاتر، واحدة من هذه الدراسات نشرت في بريطانيا و قامبها الدكتور شعبان زيدان كانت على 434 طفل مصاب بالديسليكسيا وأظهرت النتائج أن 90% من الأطفال قد تحسنت القراءة لديهم بشكل ملحوظ عند استخدام فلاتركروماجين.
و بناءا على هذه الدراسات فقد حاز نظام فلاتر كروماجين على موافقة دائرة الدواء الأمريكية ( FDA-Approved ) كما و توصي به الجمعية الأمريكية والجمعية البريطانية للديسلكسيا.

و من الجدير بالذكر أيضا أن نظام الفلاتر كروماجين يساعد المصابين بعمى الألوان ( العجز اللوني( حيث تشير الدراسات إلى أن 97 % من الأشخاص المصابين بالعجز اللوني يتحسن تمييزالألوان لديهم باستخدام عدسات كروماجين، مما أدى إلى تغيير جوهري في حياة كثير من الأشخاص عندما تحسن الإحساس بالألوان لديهم واستطاعوا رؤية بعض الألوان لأول مرة فيحياتهم.
تحسين رؤية الألوان سيؤدي إلى تحسين نواحي السلامة من خلال تمييز أضواءالتحذير للأخطار أو أضواء الفرامل على الطرق والانتقال من عالم رمادي و ميت إلى عالم ملئ بالحياة .

كما وتقدم وزارة التربية والتعليم خدمات برنامج غرف مصادر صعوبات التعلم لاكثر من 10000 طالب وطالبة ، من خلال اكثر من 450غرفة موزعة على مديريات التربية ، في جميع انحاء المملكة وتنفذ الوزارة برنامج صعوبات التعلم من خلال معلمين مؤهلين واكفياء من حملة بكالوريوس في التربية الخاصة او اللغة العربية والرياضيات بالاضافة الى الدبلوم العالي المتخصص في صعوبات التعلم ، وتنفذ البرامج العلاجية من خلال تطبيق الخطط الفردية التربوية والتعليمية
كما وتعقد الوزارة سنوياً عدداً من الدورات التدريبية وورش العمل بهدف رفع معنوية المعلمين وكفاياتهم في سبيل الوصول الى افضل الطرق والاساليب الممكنة للتعامل مع هذه الفئة من الطلبة ........

ضياء العماوي
أخصائي صعوبات تعلم / في معالجة صعوبة القراءة باستخدام نظام فلاتر كروماجين

luhg[m wu,fm hgrvhxm ( hg]dsg;sdh) f,hs'm u]shj ;v,lh[dk







آخر مواضيعي
آخر تعديل ليلى يوم 19-03-2011 في 11:25 AM.
    رد مع اقتباس
قديم 19-03-2011, 11:24 AM   رقم المشاركة : 3
الملف الشخصي
نائب المدير ـاخصائية تربية خاصة ( إعاقة عقلية )
 
الصورة الرمزية ليلى






الجنس
الجنس
الاوسمه
MY MMS
حالة الأتصال
ليلى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: فلاتر كروماجين .. لعلاج صعوبة القراءة الديسلكسيا

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مضاوي ناصر
يسلموا ليلى على الطرح...

ويسلموا على التواجد يا عسل






آخر مواضيعي
    رد مع اقتباس
قديم 19-03-2011, 06:56 PM   رقم المشاركة : 5
الملف الشخصي
عضو مميز






الجنس
الجنس
MY SMS
ليس المهم كيف يراني الناس المهم كيف أرى نفسي
حالة الأتصال
سمية غانم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: معالجة صعوبة القراءة ( الديسلكسيا) بواسطة عدسات كروماجين

مشكورة حبيبتي .. موضوع مهم لمعلمات و أخصائين صعوبات التعلم .. راح يفيد سحر أختي كثير .. ما قصرتي و يعطيك العافية .. تقبلي مروري ..







التوقيع:

سمية غانم
ليس المهم كيف يراني الناس ... المهم كيف أرى نفسي
آخر مواضيعي
    رد مع اقتباس
قديم 20-03-2011, 10:43 PM   رقم المشاركة : 6
الملف الشخصي
مشرف عام ـ أخصائية تربيه خاصة (إعاقة عقلية )
 
الصورة الرمزية أمجاد






الجنس
الجنس
الاوسمه
MY SMS
احيانا اجبر نفسي على تصغير عقلي وتظاهري بالغباء ليس ل(ضعف شخصيتي)وانما رافة بمن لايصلون(لتفكيري)
MY MMS
حالة الأتصال
أمجاد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: معالجة صعوبة القراءة ( الديسلكسيا) بواسطة عدسات كروماجين

موضوع رائع ومفيد للغاية..
مشكوووووووورة ليلى بهذا الطرح المميز
سنسى اي صعوبات لأطفالنا وبالتالي يسهل التعليم
ويصبح محبوبا أيضا بالنسبة لهم...







التوقيع:
آخر مواضيعي
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الديسلكسيا dyslexia سلطان العيادة الطبية medical clinic 4 21-05-2011 05:53 PM
عدسات الأسنان اللاصقة هند العيادة الطبية medical clinic 1 19-05-2011 08:56 AM
فلاتر كروماجين ليلى صعوبات التعلم 10 19-03-2011 11:22 AM
ماهي الديسلكسيا؟ ابراهيم الدريعي صعوبات التعلم 5 26-08-2010 02:07 PM
عدسات لاصقة تحدد الاتجاهات أثناء القيادة أمجاد ضجيج الصحف 0 10-08-2010 02:58 AM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 03:08 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.